عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الطريق إلى النجمة العاشرة.. ماذا فعل  الأهلي في نهائيات إفريقيا؟

الأهلي
الأهلي

تاريخ النادي الأهلي طويل في المعترك الإفريقي، وينتظر المارد الأحمر اليوم، مواجهة مصيرية أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا. 



 

المرة الأولى التي وصل فيها الأهلي إلى نهائي إفريقيا عام 1982، كانت أمام اشانتي كوتوكو الغاني، وفاز الأهلي في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة، وتعادل في مباراة العودة بهدف لكل فريق ليتوج الأهلي بالبطولة الأولى في تاريخه، بعد الفوز بمجموع المباراتين 4\1 للمارد الأحمر. في النسخة التالية، عام 1983، كانت أمام اشانتي كوتوكو أيضًا، تعادل الفريقان سلبيًا في مباراة الذهاب، ليتوج الفريق الغاني بالبطولة.

 

 

 

وفي عام 1987، كانت النجمة الثانية للأهلي، واجه المارد الأحمر الهلال السوداني، وتعادل سلبيًا في مباراة الذهاب، وفاز في مباراة العودة بهدفين دون رد، وتوج الأهلي بالبطولة.

 

أما النجمة الثالثة، إقتنصها الأهلي من صن داونز الجنوب إفريقي، بعد التعادل في مباراة الذهاب بهدف لكل منهما، والفوز في مباراة العودة بثلاثية.

 

وفي عام 2005، توج الأهلي بالبطولة بعد الفوز على النجم الساحلي، بثلاثية نظيفة في مجموعة المباراتين، وللعام الثاني على التوالي، إستمرت الأميرة السمراء في حوذة المارد الأحمر، بعد إقصاء الصفاقسي، في عام 2006.

 

 

 

أما عام 2007 خسر الأهلي البطولة في المباراة النهائية بعد الخسارة من النجم الساحلي، بثلاثية مقابل هدفين، وعاد الأهلي للتويج سريعًا بعد الفوز على القطن الكاميروني عام 2008، برباعية مقابل هدفين. وفي عام 2012، توج الأهلي بالنجمة السابعة، بعد الفوز على الترجي التونسي، بثلاثية مقابل هدفين، وفي العام التالي فاز على أورلاندو بايرتس، بثلاثية مقابل هدف، لتكون البطولة الثامنة للقلعة الحمراء.

 

وأخر بطولات الأهلي في البطولة الإفريقية، كانت النسخة الأخيرة، بعدما فاز على الزمالك الغريم التقليدي، بهدفين مقابل هدف. وتنتظر الجماهير اليوم التتويج بالبطولة العاشرة، ليؤكد الأهلي هيمنته على الكرة الإفريقيةـ كأكثر فريق حصل على البطولة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز